Theme Preview Rss

أنواع الملوثات - تقسيم الملوثات | Pollutants


أنواع الملوثات Pollutants
الملوثات هي المواد التي تلحق الضرر بالإنسان ويعتمد مدى التلوث البيئي على طبيعة النظام البيئي وما يوجد فيه من توازن طبيعي بين مكوناته بالإضافة إلى مقدار ما يسببه الإنسان في النظام البيئي من اختلال والملوثات يمكن ان تقسم إلى نوعين رئيسين. وهى كالتالي:

اولاً: تقسيم الملوثات حسب نشأتها وهى نوعان:
أ‌- ملوثات طبيعية: وتتمثل في تلك الملوثات الناتجة من البيئة نفسها دون تدخل الإنسان في ذلك كالغازات والاتربة التي تقذفها البراكين.
ب‌- ملوثات مستحدثة: وهى الملوثات التي استحدثها الإنسان في البيئة من تقنيات، وما ابتكره من اكتشافات مثل نواتج التفجيرات النووية ووسائل النقل وشتى أنواع المخلفات الصناعية.

ثانياً: تقسيم الملوثات حسب طبيعة تاثيرها
أ‌- ملوثات بيولوجية: وهى ملوثات ناجمة عن الأحياء إذا وجدت في مكان بكميات غير مناسبه تسبب أضرارا للإنسان، والنبات والحيوان مثل الفيروسات والبكتيريا وبعض حبوب اللقاح المسببة لارماض الحساسية في الجهاز التنفسي.
ب‌- ملوثات كيميائية: وتتمثل في تلك الغازات المتصاعده من مصادر عديدة مثل المصانع ووسائل النقل، والمبيدات بأنواعها بالإضافة إلى الجسيمات الدقيقة من مصانع الكيماويات والتى تبقى في التربة أو مصادر المياه، أو العالقة في الهواء.
ج- ملوثات فيزيائية: وهى تتمثل في تلك الملوثات الناتجة عن الضوضاء، والتلوث الحراري، والإشعاعات بأنواعها خاصة تلك المواد المشعه الناتجة عن المفاعلات النووية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق