Theme Preview Rss

البيئة الطبيعية (Natural Environment)

البيئة الطبيعية (Natural Environment):


وهى التي تتكون من الماء والهواء والتربة والمعادن ومصادر الطاقة، والأحياء بكافة مواردها وأنواعها، أي: الموارد الأولية كما وجدت في الطبيعة، بالإضافة إلى جميع أنواع الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات.


والبيئة الطبيعية ليست مجرد موارد يتجه إليها الإنسان ليستمد منها مقومات حياته، وإنما تشمل أيضا علاقة الإنسان بمجتمعه التي تنظمها المؤسسات الاجتماعية والعادات والتقاليد، وهكذا يمكن أن تتوسع دائرة تعريف البيئة إلى أنها: الإطار (الحيز) الذي يعيش فيه الإنسان مستمدا منه متطلباته الحياتية الأساسية، متفاعلا معه بقدر امكانياته ومتفاعلا مع غيره من بنى البشر الذين يشاركونه الحياة في هذا الإطار، وهذا التعريف يتوافق إلى درجة كبيرة مع ما يعرف باسم البيئة البشرية.


غير أنه ينظر بشكل عام إلى البيئة كوسط طبيعي بعلاقاته المتعددة المتداخلة بين مكوناته الحية (نبات وحيوان) وغير الحية، وما الإنسان سوى عنصر التغيير في الطبيعة ويعد من خارجها لقدرته على التحويل والتغيير من خصائصها.


والبيئة الطبيعية تختلف عن البيئة العمرانية، التي تتألف من المناطق والمكونات المتأثرة بشدة بالإنسان. فالمنطقة الجغرافية تعتبر بيئة طبيعية، إذا كان ظل تأثير الإنسان عليها محدودا بمستويات معينة (على غرار القسم 1 أعلاه).

0 التعليقات:

إرسال تعليق