Theme Preview Rss

تلوث البيئة 1 | Environmental Pollution


تلوث البيئة Environmental Pollution:
"ويرى بعض العلماء ان التلوث البيئى هو " كل تغير كمى أو كيفي في مكونات البيئة الحية وغير الحية ولا تقدر الانظمة البيئية على استيعابه دون ان يختل توازنها". فالإنسان هو احد الاسباب الرئيسية في تلويث البيئة واحداث الخلل في التوازن البيئي عن طريق انشطته المختلفة واستخدامة الجائر لموارد البيئة التي من حوله.
والتلوث كلمة ذات معنى عام وقد عرف حسب مؤتمر استوكهولم عام 1972 بانه: " أي خلل في أنظمة الماء أو الهواء أو التربية أو الغذاء يؤثر بشكل مباشر على الكائنات الحية ويلحق الضرر بالممتلكات الاقتصادية ". في حسن أن البنك الدولي عام 1993 م قدم تعريفاً للتلوث بانه " كل ما يؤدى نتيجة التقنية المستخدمة إلى إضافة مادة غريبة إلى الهواء أو الماء أو الغلاف الارضى بشكل كمى يؤثر على نوعية الموارد وفقدانها خواصها وعدم ملاءمة استخدامها ". لذا فان التلوث يعنى ظهور اشياء غير مرغوب فيها في أي مكان معين وقد تكون هذه الاشياء مرغوب فيها اذا وجدت في أماكن أخرى مثل المبيدات والاسمدة المستخدمة فهى مرغوب فيها لحماية النبات ولكنها غير مرغوبة لتاثيرها الضار على صحة الإنسان والحيوان في مواقع معينه.
وبما أن التلوث كمفهوم يبين وجود مواد مفسدة ومؤثرة على النظام البيئي وما يحتويه من كائنات حيه ونباتيه وغلاف جوى فان هناك من يرى ان التلوث هو " وجود مادة أو طاقة في غير مكانها وزمانها وكميتها المناسبة" وهو في مفهومه مشابه للتعريف السابق فالماء يصبح ملوثاً اذا اضيف إلى التربة بكميات تحل محل الهواء فيها كما ان النفط من مكونات البيئة يصبح ملوثاً اذا تسرب إلى المياه العذبة ومياه البحار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق